post Image
20
September
2020

بعد أن امضى رئيسها 9 شهور في معتقلات الحوثي..أكبر الجامعات الأهلية في اليمن تنقل مقرها الرئيسي من صنعاء

 

 

صنعاء (أوام)- أعلنت جامعة العلوم والتكنولوجيا وهي أكبر المؤسسات التعليمية الأهلية في اليمن، اليوم الأحد، نقل مقرها الرئيسي من العاصمة صنعاء، إلى مدينة عدن (جنوب اليمن)، بعد أن مضى على اعتقال رئيسها وتعيين إدارة جديدة بالقوة من قبل جماعة الحوثي ما يقارب من ثمانية شهور.

 

 

وبحسب بيان صادر عن الجامعة حصلت "أوام" على نسخه منه موجه الى طلابها وأولياء الأمور، أن قرار النقل جاء عقب "السيطرة على مقر الجامعة في صنعاء، وإيكال إدارة شئون الجامعة ومشفاها الجامعي إلى أفراد في الحراسة القضائية ومعاونيهم "ينتمون الى جماعة الحوثي".

 

وقال البيان أن الحوثيين قاموا بـ "اعتقال رئيس الجامعة وفرض رئيسا آخر بديلاً عنه بما لا يتفق مع الأنظمة والقوانين المنظمة لحقوق المساهمين وأنظمة الجامعات، مع إحداث تغييرات في سير العملية التعليمية والإدارية في الجامعة".

 

وأضاف البيان أنه "بناء على ذلك تقرر نقل المركز الرئيس للجامعة إلى عدن، وذلك وفقاً للإجراءات النظامية والقانونية لهذه العملية".

 

وأفاد بأن المركز الرئيس في عدن، سيكون جاهزاً لمزاولة اعماله اعتباراً من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

 

وكانت جماعة الحوثي سلطة الأمر الواقع في صنعاء في يناير الماضي قد اعتقلت رئيس الجامعة الدكتور حميد عقلان بصورة مفاجئة، وأفرجت عنه بعد أن مضى أكثر من أسبوع في المعتقل، لتعتقله مرة أخرى في 13 من فبرير الماضي.

 

وأفاد مصدر مقرب من عقلان أن الجماعة ممثلة بوزير الداخلية أصدرت اليوم الاحد قرارا بالافراج عنه، اثر وساطات وضغوطات قبلية استمرت على مدى السبعة الشهور الماضية، وبناءاً على ضمانات من قبل شخصيات اجتماعية تنتمي الى قبائل "ذو محمد" في الجوف.

 

وتعتبر جامعة العلوم والتكنولوجيا أكبر وأهم جامعة أهلية يمنية، وتصنف بأنها أفضل جامعة محلية من حيث جودة التعليم.

 

وتحتوي الجامعة أيضا على مستشفى ملحق بها يعد أحد أهم المستشفيات الخاصة في اليمن.