post Image
1
January
2020

عاجل.. المجلس الانتقالي يعلق مشاركته في جميع لجان اتفاق الرياض المتعثر

 

 

صنعاء (أوام)- علق المجلس الانتقالي، اليوم الأربعاء، مشاركته في جميع اللجان الخاصة بتنفيذ اتفاق الرياض المتعثر منذ ما يزيد عن شهرين.

 

وقال مصدر اعلامي مقرب من المجلس أن قرار التعليق اتخذ احتجاجا على "تصعيد مليشيات جماعة الإخوان المسلمين" حزب الإصلاح المدعوم من السعودية ضد أبناء قبيلة لقموش بمحافظة شبوة.

 

ويتلقى المجلس الذي يطالب بانفصال بعض المحافظات في جنوب اليمن، دعما لوجستيا وماليا من الامارات العربية الشريك الرئيسي للمملكة العربية السعودية في التحالف العربي الذي يزعم أنه يشن حربا في اليمن منذ خمس سنوات لإعادة عبدربه منصور هادي وحكومته الى سلطة الحكم بصنعاء.

 

 

وبحسب موقع "عدن تايم" أن المجلس الانتقالي اتخذ تلك الخطوة بعد يومين من شن "الإخوان المسلمين" حملة عسكرية ضد أبناء القبيلة المذكورة.

 

 

ويواجه الانتقالي معارضة شعبية شديدة في محافظة شبوة، يستغلها عبدربه منصور هادي وحليفه حزب الإصلاح للسيطرة على المحافظة الغنية بالنفط.

 

 

وكان المجلس الانتقالي قد وقع اتفاقا مع حكومة عبدربه منصور هادي القابعة في المنفى منذ خمس سنوات، يقضي بإعادة نشر قوات الطرفين في مدينة عدن ومحافظة ابين جنوب اليمن، مقابل اشراك المجلس في حكومة يتم تشكيلها مناصفة بين شمال اليمن وجنوبه.

 

ووجها الاتفاق الذي رعته السعودية والامارات تعثر منذ اليوم الأول لتوقيعه في الخامس من نوفمبر الماضي.